معرض الصحافة

معرض الصحافة ليوم 16 أكتوبر 2019

 برنامج "بيــن الثانويــات" يعــود بحلّـــة جديـــدة

- تحدثّت الشّـــروق اليــومي في فقرتها "صندوق العجب" عن عودة البرنامج المسابقاتي البيداغوجي الشهير "بين الثانويات" إلى شاشة التلفزيون العمومي و أثير الإذاعة الوطنية، ابتداء من يوم أمس الأربعاء، مشيرة إلى أهم محتويات و فقرات البرنامج الذي  يعرض كل يوم اثنين في شكل مجلة أسبوعية  مسجلة من 26 دقيقة. (20)

"فـــرانس 24" تكــرّم القصبـــة

- بثت القناة الإخبارية الفرنسية "فرانس 24"، ريبورتاجا حول حي القصبة العتيق بالعاصمة، و ذلك ضمن برنامج "تذكرة عودة"، حيث أبدع الصحفي فانسون رو، في الحديث عن هذا الجزء الكبير من تاريخ الجزائر، حيث إلى مرحلة هامة عاشها هذا الحي و هي "معركة الجزائر".  المحــور اليــومي(23)

 

معرض الصحافة ليوم 15 أكتوبر 2019

 وسائل الإعـــلام:

 السّاحة الإعلامية تتعــــزّز بموقع "حــــوار دي زاد"

- تحدّثت يومية المســـاء عن عن الموقع الإعلامي الجديد الذي أطلقه المركز الوطني للوثائق و الصحافة و الصورة و الإعلام (CNDPI)، تحت اسم "حوار دي زاد" الذي يتابع عن كثب المسار الانتخابي من خلال نشره لمعلومات غنية و متنوعة. كما أنّ هذه الوسيلة الإعلامية الجديدة تعنى بتغطية الأنشطة الرئيسية لوزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، خاصّة تصريحاته المتعلقة بأهمية الانتخابات.(24)

إيــداع صحفــي بإذاعة الـــوادي الحبس المــؤقّت

-  تحدثت غالبية الصحف الصادرة اليوم، عن إيداع الصحفي العامل بإذاعة الوادي المحلية، المدوّن عادل عازب الشيخ، الحبس المؤقت، أمس  بأمر من قاضي التحقيق لدى محكمة الوادي، و ذلك على خلفية نشره لصور في شبكة التواصل الاجتماعي دون إذن صاحبها، و هو مسؤول وكالة التشغيل المحلية، بالإضافة إلى نشر صور لاحتجاج البطالين أمام  نفس الوكالة .  الخبــر(02)، الحـــرّية(03)

التلفزيـــون العمــومي ينتظــر توقيع مـــدوار  لنقل مباريات البطولة الوطنية

- أفادت يومية الحــياة بأنّ نقل التلفزيون العمومي لمنافسات البطولة الوطنية لكرة القدم مرهون بتوقيع رئيس الرابطة المحترفة عبد الكريم مدوار الذي تخلّف عن موعد التوقيع على العقد الذي يربط الطرفين بخصوص النقل الحصري لهذه المباريات، و الذي قدّرت قيمته بـ50 مليار سنتيم، و هذا بعد أن تم تسوية كل الديون العالقة لإدارة التلفزيون لدى الهيئة الرياضية المذكورة. (23)

المنظّمــة الوطنيــة للصحفييــن الرياضييــن تدافــع عن صحفــي "الهـــدّاف"

- في بيان لها، اعربت المنظّمة الوطنية للصحفيين الرياضيين الجزائريين عن أسفها و إدانتها الشديدين لـ"الحملة" التي استهدفت صحفي جريدة "الهدّاف" الرياضية على خلفية قضية "الاعتداء اللفظي الذي استهدف لاعب المنتخب الوطني هشام بوداوي". الحــياة (23)

"دور وسائط الإعلام الجديدة في صناعة الرّأي العام" موضع ملتقى وطني

- تطرّقت يومية البــــــلاد إلى الاشكالية و أهم المحاور التي تم مناقشتها خلال الملقى الوطني الثاني حول "الإعلام الجديد و صناعة الرّأي العام"، الذي نظّمته  جامعة "الجيلالي بونعامة" بخميس مليانة، أين دق باحثون مختصون في الإعلام، ناقوس الخطر من التدفق السريع للمعلومات عبر شبكات التواصل الاجتماعي، و الذي من شأنه الضرب بمصداقية الصحافة، داعين إلى  ضرورة "تحيين الأداء الإعلامي" مع ضرورة "إيجاد مناهج جديدة لتحليل الإعلام الجديد بشكل أخلاقي". (24)

قانــون المحــروقــات الجديــد يتصدّر عناويــن الصحف العالمية

- اهتمت يومية البــــــلاد بالمعالجة الإعلامية التي خصّصتها الصحف و المواقع الإخبارية العالمية و حتى شبكات التواصل الاجتماعي، لقانون المحروقات الجديد. و تم تسليط الضوء على أهم المقالات الواردة في كل من: صحيفة "الاندبندنت" في نسختها العربية و موقع "فرانس24" و قناة "العربية"، التي ركّزت في مجملها على تداعيات هذا المشروع على الاقتصاد الجزائري و الرّفض الشعبي له. (03)

شـــؤون ثقـــافية:

الكاتب العراقي أحمد خيري لأوّل مرة  في الجزائر

- كشفت يومية البــلاد بأنّ الكاتب و المفكر العراقي أحمد خيري العمري، سيحلّ لأوّل مرة بالجزائر للمشاركة في معرض الجزائر الدولي للكتاب2019، الذي ستنطلق فعالياته بداية من 30 أكتوبر الجاري. (23)

 

معرض الصحافة ليوم 13 أكتوبر 2019

وسائل الإعلام الوطنية:

"الإعلام الجواري..الواقع والآفاق في جامعة تيارت"

- ينظم قسم العلوم الإنسانية، تخصص علوم الإعلام والاتصال، بجامعة ابن خلدون في تيارت وبمناسبة اليوم الوطني للصحافة، المصادف لـ 22 أكتوبر من كل عام، الندوة العلمية الموسومة بـ "الإعلام الجواري ..الواقع والآفاق "، يوم 22 أكتوبر 2019 بالمكتبة المركزية "القطب الجامعي كارمان". الحياة (23)

"اللاعب بوداوي... هل بالغ في الشكوى؟"

- أخذت قضية اللاعب هشام بوداوي، المحترف في نادي "نيس الفرنسي"، مع احد المحسوبين على الإعلام، أبعادا أكثر من حجمها، ودخلت في أمور لم تكن مطروحة في المجتمع الجزائري، بلغت اتهام الرجل الإعلامي بالعنصرية، وبدلا من حل المشكل دخلت أطراف زادت من تعقيد القضية، ووجد الصحافي طوفانا من الشتائم والمطالبة بطرده من عالم الصحافة وحتى الجزائر. الشروق اليومي (13)

 

معرض الصحافة ليوم 09 أكتوبر 2019

وزيـــر الاتصال يؤكّد على دور وسائــل الإعــلام في إرســاء  قيــــم السّــلام و الحـــوار

- تطرّقت غالبية الصحف الوطنية الصادرة اليوم، إلى تصريحات وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، بمناسبة مشاركته  في فعاليات الدورة الـ28 للجمعية العامّة لاتحاد وكالات أنباء البحر المتوسّط، التي انعقدت أشغالها أمس بالعاصمة، أين حذّر الأطراف الداعية لمقاطعة الانتخابات الرئاسية القادمة، موضحا بأنّ وسائل الإعلام التي لا تنصاع للقانون خلال الحملة الانتخابية سيتم معاقبتها و فيما يلي أبرز العناوين الصحفية التي تناولت الموضوع: النّصـــر(03)، المســـاء (03)، الشعب (05)، وقت الجزائر (03)،الفجـــر(03)، البـــلاد (03)، الشّـــروق اليــومي (03)، صــوت الأحــرار(05)،الصّوت الآخــر(03)، الحيـــاة (03-23)

وسائل الإعـــلام: 

"رابــحي مستــاء من إشــاعات الفايسبــوك"

- تحت العنوان المدوّن أعلاه، ذكرت يومية الفجـــر بأنّ وزير الاتصال، السيّد حسن رابحي، "لم يخفي استياءه الكبير من الإشاعات التي باتت الصمة الأبرز في الأخبار التي يتناقلها الإعلام الإلكتروني و تكاثر مواقع التواصل الاجتماعي الذي أفرز ما يسمى بالمعلومة المغلوطة". (15)

وزارة الاتصــال تمــدّد أجال إيداع ملفات مسابــقة

- أفادت كلا من يوميتي الحــوار(02) و النّهـــار الجديــد(15)، بأنّ وزير الاتصـــال، السيّد حسن رابحي، قرّر تمديد آجال إيداع ملفات الراغبين في المشاركة في "جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف 2019" إلى غاية يوم 15 أكتوبر، و ذلك "نظرا للعدد الكبير من الصحفيين الراغبين في المشاركة".

 مديــر وكــالة الانبــاء الجزائريــة يدعو وكالات الانباء لتغيير اسلوبها الإخباري

- خلال افتتاحه لأشغال الدورة الـ28 لجمعية رابطة وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسّط، دعا مدير وكالة الأنباء الجزائرية، فخر الدين بلدي، إلى تغيير الأسلوب الإخباري لوكالات الأنباء بما يتماشى مع  تدفق المعلومات عبر وسائل الاتصال الحديثة، و ذلك قصد الحفاظ على مكانتها في تقديم المعلومة.  صــوت الأحـــرار(05)، النّهـــار الجديــد (15)

الإذاعة الجــزائرية تشــارك في حمــلة "أكتـــوبر الـــوردي"

-  أشارت يومية النّهـــار الجديــد إلى التغريدة التي نشرتها الإذاعة الجزائرية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، و التي تشجّع من خلالها على الكشف المبكّر عن سرطان الثدي، و ذلك في إطار الحملة الوطنية للوقاية من هذا المرض تحت شعار "أكتوبر الوردي". (15)

سيـــاسيـــا:

مجلس الـــوزراء يجتمـــع الأحـــد المقبـــل

- كشفت يومية الصّوت الآخــر(03)، استنادا لمصادرها،  بأنّ رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح،  سيترأسالأحد المقبل، اجتماعا لمجلس الوزراء، و الذي سيخصّص للمصادقة على قانون المالية 2020 و قانون المحروقات. و هو الخبر الذي أشارت إليه أيضا صحيفة الشّـــروق اليومــي (02).

 دبلـــومـاسيـــا:

وزيـــر الخــارجيــة التركـــي يحــلّ بالجزائـــر

-  يقوم وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، منذ يوم، أمس، بزيارة عمل للجزائر تدوم يومين، و التي تتمحور أساسا حول إجراء مناقشات و لقاءات عدّة لدراسة جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين. النّهـــار الجديـــد (02).

- و في هذا السياق، ذكرت يومية البــلاد بأنّ هذه "الزيارة المفاجئة" ستكون مناسبة لحل "أزمة دبلوماسية صامتة" بين البلدين، على خلفية قضية الإجراءات الجديدة التي فرضتها السلطات التركية على الجزائريين من جانب واحد".(03)

معرض الصحافة ليوم 08 أكتوبر 2019

وسائل الإعـــلام: 

سلطة ضبط السمعي البصري تؤكّد التزامها بدورها الحيادي خلال الرئاسيات القادمة

- تداولت غالبية صحف اليوم، البيان الصادر، أمس، عن سلطة ضبط السمعي البصري، و الذي أكّدت فيه الهيئة التزامها بأداء دورها خلال الانتخابات الرئاسية المقرّرة يوم 12 ديسمبر القادم، و ذلك بالتنسيق مع السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، من خلال التوزيع العادل و المنصف في الحيّز الزمني المخصّص للمترشحين في مختلف وسائل الإعلام الوطنية السمعية و البصرية.

انعقــاد الجمعيــة العــامّة الـ28 لتحــالف وكــالات أنباء المتوسّط

- تحتضن الجزائر، اليوم و غدا بالعاصمة، أشغال الجمعية العامة الـ28 لتحالف وكالات الأنباء المتوسّط بحضور ممثلي 16 وكالة أنباء على رأسها وكالة الأنباء الجزائرية (وأج)، حيث سيتم التطرّق إلى العديد من المسائل منها تنظيم ورشة حول موضوع: "وكالات الأنباء أمام تحديات العصر: فرصة للتحوّل إلى وسيلة إعلامية شاملة". البــلاد (23)

التحضير للمؤتمــر العالمــي للاتصالات الراديوية 2019 بمصــر

- اجتمعت، أمس بالجزائر العاصمة، اللجنة الوزارية المشتركة المكلّفة بالتحضير لمشاركة الجزائر في فعاليات المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019، المزمع عقده بمدينة شرم الشيخ بمصر في الفترة الممتدة من 28 أكتوبر الجاري إلى 22 نوفمبر 2019. الشّعـب(03)

الجــزائر تتصدّر المجــلات العلميــة العربيــة في مجــال القــانون

- ذكرت يومية  الحيــــاة بأنّ الجزائر تصدّرت المجلات العلمية العربية في مجال القانون، حيث احتلت المراتب الأولى و الثالثة و الخامسة وفقا لنتائج "معامل التأثير و الاستشهادات المرجعية العربية (أرسيف) لسنة 2019.(23)

شـــؤون ثقـــافية:

فتح مركز ثالث لمعهد "سيرفانتس" بالجزائر

- ذكرت صحيفة المحــور اليـومي بأنّ وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، قد أكّد أوّل أمس، أن اسبانيا قدمت مقترحا يتعلّق بفتح مركز ثقافي جديد لـ"معهد سيرفانتس" بقسنطينة لتعليم اللغة الإسبانية بالجزائر.(23)

سياسيا:

الافلان يرمي بموقفه من الانتخابات إلى القاعدة

- فوّض حزب جبهة التحرير الوطني تحديد موقفه النهائي من الانتخابات الرئاسية للقاعدة النضالية، وذلك بعد إطلاق استشارة موسعة، سيقودها الأمين العام للحزب بالنيابة، رفقة المحافظين وأعضاء البرلمان واللجنة المركزية من أجل إضفاء شرعية على القرار المتخذ، الذي سيكون نابعا من القاعدة وليس القيادة. البلاد (03)

صبري بوقادوم:"تصريحات البرلمانية الاوروبية لا حدث وقدمت اعتذارا بخصوصها"

- كشف رئيس الدبلوماسية الجزائرية، صبري بوقادوم، عن تقدم النائب في البرلمان الاوروبي، ماريا آرينا ، باعتذار عن ما أدلت به من تصريحات أخيرة، حول الشأن الجزائري، رغم أن "التصريحات في حد ذاتها"، حسب الوزير بوقادوم،  "غير مهمة، كونها برلمانية والبرلماني حتى في الجزائر ينتقد في بعض الاحيان حكومة بلاده". النهار الجديد (03)

 
 
 
 
   
 

معرض الصحافة ليوم 07 أكتوبر 2019

وزيــر الاتصال  يدعو الإعلاميين إلى ضرورة حماية أنفسهم

- على هامش إشرافه على افتتاح السنة الدراسية الجديدة لمؤسسات التكوين الفني و المهني  التابعة لقطاع الثقافة، أمس بقصر الثقافة بالعاصمة، دعا وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، منتسبي قطاع الإعلام إلى ضرورة الالتفاف حول مشروع تأسيس مجلس أخلاقيات المهنة من خلال إقامة "جسر بين أسرة الإعلام و الوزارة للتوفيق في تدوين ميثاق أخلاقي يوفر الحماية و الضمانات للصحفيين". الشّــعب (04)

وزيــر الاتصال و الثقافــة بالنيابة يشرف على انطلاق الموسم الدراسي الجديد لقطاع الثقافة

- تطرّقت كل من صحف: النّصـــر(02) والشعب (04) و النّصـــر(04)، إلى حفل الافتتاح الرسمي للعام الدراسي 2019-2020 لمعاهد التكوين في قطاع الثقافة، و الذي أشرف عليه وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، الذي أعلن بالمناسبة عن عقد شراكات مع بعض الدول  لاستفادة طلبة المعاهد و المدارس التابعة للقطاع من التكوين بالخارج، كاشفا عن إعداد برامج لتحفيزهم في مختلف التخصّصات الفنية.

 كما كانت  للوزير جولة بين أروقة المعرض الذي أقيم على هامش الحفل، أين أكّد للعارضين ضرورة الإبداع في مجالاتهم، مبرزا دور التكنولوجيا و الوسائل الحديثة في تطوير العمل الفني.

وسائل الإعـــلام:

شبكة برامجية جديدة للتلفزيون الجزائري

- أشارت يومية النّهـــار الجديــد إلى  الشبكة البرامجية الجديدة التي سيتم عرضها على التلفزيون الجزائري خلال الأيام القليلة القادمة، والمتمثلة في برامج شبابية بالدرجة الأولى، و ذلك تطبيقا للسياسية الجديدة لمدير المؤسسة سليم رابحي.(15)

زرواطــــي تكوّن الصحفييـــن

- في إطار تنفيذ التفاقية المبرمة بين وزارتي البيئة و الاتصاال، تنظم وزارة البيئة و الطاقات المتجددة، منذ يوم أمس، دورة تكوينية لفائدة الصحافة المحلية لولاية الجلفة، و التي تتناول عدة محاور تتعلّق بالاقتصاد الأخضر و الطاقات المتجددة. المشـــوار السّيـــاسي (02)

موقع "جزايـــري": جريدة إخبارية إلكترونية جديــدة

- ذكرت يومية  الحيــــاة بأنّ عددا من الصحافيين قد أطلقوا جريدة إلكترونية جديدة باللغة العربية تحمل اسم "جزايري"،  والتي كانت بدايتها  "قوية" من خلال نشرها لعدة أخبار "حصرية و تقارير تضمّنت الكثير من المعلومات التي تتم الكشف عنها لأوّل مرّة"، حسب ذات الصحيفة.(23)

مجلة "الاقتصــاد الحــالي" جديــد الساحة الإعلاميــة

- كشفت يومية صــوت الأحــرار بانّ الإعلامي مصطفى حميسي أطلق مجلة جديدة ناطقة باللغة الفرنسية بعنوان:  "الاقتصاد الحالي" ، في انتظار اطلاق نسختها العربية ، في حين يعمل الفريق الصحفي المشرف عليها حاليا على إنشاء موقع إلكتروني سيكون بمثابة الواجهة الحقيقية لهذه المجلة.(22)

 
 
 
   

معرض الصحافة ليوم 06 أكتوبر 2019

وزيـــر الاتصال يشرف على افتتــاح السنة الدراسية الجديــدة للتكوين المهني

- يشرف وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، اليوم  بقصر الثقافة "مفدي زكريا"، على افتتاح السنة الدراسية 2019-2020 لمؤسسات التكوين الفني و المهني. الشعب (02)، اليــوم (05)

رابحي يعــد بترقية تطلعـــات الأســرة الإعلاميــة

- نقلت عدد من الصحف الصادرة اليوم، تصريحات وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، على هامش مشاركته في احتفال نظّمته وزارة التربية الوطنية بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمعلمين المصادف لـ5 أكتوبر، حيث أكّد السيّد رابحي بأنّ "الصحافة و الصحفيين لا يهانون لأن عملهم نبيل و انساني،  موضحا بأن دائرته الوزارية بصدد إعداد إطار قانوني يكون عند مستوى تطلعات جميع منتسبيه.

كما دعا الوزير رجال الإعلام إلى اعتماد الخطاب المسؤول و تكريس الحقيقة في تأدية مهامهم و الحفاظ على صورته، مشيدا بالمجهود المبذول من قبلهم في مجال تعزيز القيم التي من شأنها تحصين مسار الأمّة لما فيه مصلحة للجميع.

النّصـــر(03)، المســاء(03)، الشّعـــب(04)، الخبــر(24)،وقت الجــزائر(05)، اليــوم(03)، منبر القـرّاء(03)، الأمّـــة العربيـــة(03)، صــوت الأحــرار(02)، الفجــر(16)

وزيـــر الاتصال يدعــو الشبــاب إلى المشاركة بقوة في الرئاسيـــات المقبلـــة

-  و في كلمة ألقاها بمناسبة إشرافه على انطلاق الطبعة الـ5 للبرنامج البيداغوجي "بين الثانويات"، أمس بالنادي الثقافي عيسى مسعودي بالعاصمة، دعا وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، الشباب إلى المشاركة الفعّالة في الانتخابات الرئاسية القادمة و تفويت الفرصة على أعداء الجزائر في الداخل و الخارج، مؤكّدا أن عناية الدولة بالشباب تندرج ضمن رؤية استشرافية لمستقبل واعد و طموح. المســاء(03)، الشّــعب (04)، صــوت الأحــرار(02)

وسائل الإعـــلام:

اتفاقية مشتركة بين مؤسستي الإذاعة و التلفزيون لانتاج برنامج "بين الثانويات"

- أشارت  كلا من صحيفتي الشّعـــب(02) و الفجــر(16) إلى الاتفاقية التي تم توقيعها، أمس، من قبل مؤسستي الإذاعة و التلفزيون بهدف المرافقة المشتركة لبرنامج "بين الثانويات"، و التي أشرف عليها وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، و ذلك بمناسبة حفل انطلاق الطبعة الخامسة لهذا البرنامج.

"وأج" تنظـــم ندوة إعلامية حول فرص التحـــوّل

- بمناسبة انطلاق فعاليات الدورة الـ28 للجمعية العامّة لاتحاد وكالات أنباء البحر الأبيض المتوسّط "أمان"، تنظّم وكالة الأنباء الجزائرية (وأج)، اليوم بفندق الأوراسي، ندوة بعنوان: "وكالات الأنباء أمام تحديات العصر: فرصة للتحوّل إلى وسيلة إعلام شاملة". الشّعـــب (02)

تكوين لفائدة الصحافيين حول المفاهيم الجديدة للبيئة

- تطرقت صحيفة  النّـــصر إلى البرنامج التكويني الذي أطلقته وزارة البيئة لفائدة الأسرة الإعلامية بولاية تبسة، و الذي ستحتضنه دار البيئة لذات الولاية على مدار 10 أيام، حيث سيتم معالجة العديد من المواضيع في مجال البيئة و كيفية التطرق إليها إعلاميا على غرار الحفاظ على التنوّع البيولوجي، الاقتصاد الأخضر، و الطاقات المتجدد و التسيير المدمج للنفايات و غيرها.(11)

الإعلامية الجزائرية فـــرح ياسميــن تترشّح للمسابقة العالمية للمؤثرين

- أعلنت الإعلامية الجزائرية فرح ياسمين عن ترشيحها في المسابقة العالمية للمؤثرين" Awards Monaco Influencer"  عن فئة حب الإنسان. صــوت الأحــرار(23)

القافلة الوطنية للإعلام السياحي تحطّ الرحال بديـــر تيبحيرين

- ذكرت يومية  الحيــــاة بأنّ القافلة الوطنية للإعلام السياحي قد حطّت بمنطقة تيبحيرين بولاية المدية، و ذلك بعدما زارت كل من ولاياتي البليدة و عين الدفلى.(23)

 

معرض الصحافة ليوم 19 سبتمبر 2019

وزير الاتصال يكشف عن تحيين قانون الإعـــلام  قريبا

- نقلت عدد من  صحف اليوم، التصريحات التي أدلى بها وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي ، خلال  نزوله ضيفا على حصة  مباشرة على أمواج إذاعة وهران الجهوية بمناسبة زيارته إلى الولاية، أمس، أين أبرز أهمية دور وسائل الإعلام في مرافقة الرئاسيات المقبلة، مضيفا أنّ "وزارة الاتصال ستكون مرافقا للسلطة المستقلة لتنظيم الانتخابات و تحت تصرفها وفق ما تحدده القوانين".

و على هامش زيارته لعدد من المرافق التابعة للقطاع، أوضح الوزير أنّ النصوص القانونية التي تم بلورتها لتطوير قطاع الإعلام تم إعدادها من خلال "استشارة واسعة للصحفيين"، مؤكّدا حرصه على "إشراك جميع مهنيي قطاع الإعلام و الاتصال في عملية بلورة و إعداد النصوص القانونية الخاصّة بتنظيم و تطوير القطاع".

و فيما يلي أهم العناوين الصحفية التي اهتمت بالموضوع: المســـاء(03)، النّصـــر(03)، الشّعــب(04)، البــــلاد(02)، وقــت الجــزائر(03)، صـوت الأحــرار(03)، الحرّيـــة(03)، الوســط(03)، الأيّــام الجزائرية(03)، الصّــوت الآخـــر(04)، أخبـــار اليــوم(04)، الشّـروق اليومي(05)، المغــرب الأوسط(05)، المشــوار السّيــاسي(05)، النّهــار الجديــد(15)، الحيـــاة(22) و المــوعد اليــومي(24)

وسائل الإعـــلام:

عبد السلام بن زاوي: "الفايسبوك لا يؤثر كثيرا في تغيير قناعة الجزائريين بالانتخابات"

- سلّطت جريدة المســـاء الضّوء على الندوة التي نشّطها، أمس، مدير المدرسة الوطنية العليا للصحافة و علوم الإعلام،  الأستاذ عبد السلام بن زاوي، حول موضوع: "الرهانات العالمية لوسائل الإعلام"، و ذلك بمناسبة افتتاح السنة الجامعية الجديدة، حيث أكّد أنّ وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة الفايسبوك، "لا تؤثّر كثيرا في تغيير قناعة المواطنين الجزائريين بخصوص المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة أو مقاطعتها".

و فيما يخص الرهانات التي يواجهها قطاع الإعلام، أشار المتحدث إلى المشاكل الثلاث التي تكبح التطوّر الإعلامي في الجزائر، و المتمثلة أساسا في مشكل عدم إنتاج المحتويات، مشكل نقص المعرفة و البحث العلمي، و المشاكل التقنية المتعلقة بتحسين خدمات الانترنيت و توسيع التغطية. (02)

مطالبــة بإعـــادة الوجــوه الإعلاميـــة التاريخيـــة إلى الواجهـــة

- تطرقت يومية الخبــر إلى الندوة التي نظّمتها، أمس، جمعية "مشعل الشهيد" بمقر جريدة "المجاهد"، بمناسبة ذكرى تأسيس الحكومة المؤقتة الجزائرية تحت عنوان :"الدّور الإعلامي للحكومة المؤقتة الجزائرية"، حيث دعا خلالها مدير المركز الوطني للكتاب، جمال يحياوي، إلى ضرورة إعادة مختلف الشخصيات الجزائرية التي ساهمت دبلوماسيا و إعلاميا في تدويل القضية الجزائرية إلى الواجهة.  (22)

قنـــــاة "MBC5" تفتح الباب أمام المبدعيــن الجزائرييـــن

- فتحت مجموعة "أم بي سي" الباب للفنانين و المبدعين الجزائريين للتكفل بمشاريعهم الفنية من حصص و مسلسلات و غيرها لعرضها على قناة  "MBC5" التي ستشرع في البث بداية من أمسية السبت المقبل، و سيعتمد القائمون على القناة على معيار الجودة في اختيار و تقييم الأعمال التي سيتم عرضها. الموعد اليومي(02)

ناشطة "اليوتوب" أميرة ريا تلتحق بالتنشيط التلفزيوني

- أفادت يومية صــوت الأحـــرار أنّ الناشطة الجزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي أميرة ريا، ستدخل عالم التنشيط التلفزيوني عبر قناة "الجزائرية وان" من خلال انضمامها لحصة "سوق النسا"، الأمر الذي "استهجنه" العديد من  المتابعين كون الناشطة لا علاقة لها لا بالإعلام و لا بالصحافة.  (21)

جريدة "النّصــر" تكشف عن الفائزين في "مسابقة رمضان 2019"

- كشفت جريدة النصر عن نتائج القرعة الخاصة بـ"مسابقة النصر لرمضان2019 "، و التي أفضت عن خمس فائزين سيحصلون على جوائز قيمة خلال حفل سيتم تنظيمه لاحقا. (24)

سياسيا:

قايد صالح: "الجيش سيرافق السلطة المستقلة لتنظيم الرئاسيات"

- أكد الفريق احمد قايد صالح نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش، أن "القيادة العليا للجيش أدركت منذ بداية الأزمة، أن هناك مؤامرة خطيرة تحاك في الخفاء ضد الجزائر وشعبها، وقد كشف الجيش عن خيوطها وحيثيتها في الوقت المناسب. كما حذر أمس، من استغلال بعض الأطراف حرية التنقل لتضخيم أعداد المشاركين في المسيرات السلمية بالعاصمة، أيام الجمعة،  مشيرا،  أنه قد أصدر تعليمات للحيلولة دون التحاق المتظاهرين بمسيرات الجمعة بالجزائر العاصمة. الشروق اليومي (03) الخبر (03)

9 نواب جدد معنيون برفع الحصانة عنهم الأسبوع المقبل

- أفادت يومية الخبر، أن قائمة تضم 9 نواب في المجلس الشعبي الوطني، من بينهم رئيسا اللجنة القانونية والمالية ورجل أعمال معروف ينحدر من ولاية معسكر، حصل على عضوية البرلمان في تشريعيات 2017، وكان محل تحقيق في ممتلكاته منذ جوان الماضي، ستنزل الأسبوع المقبل، إلى مكتب المجلس لطلب رفع الحصانة عنهم في قضايا ذكرت أسماؤهم فيها. كما صادقت لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الوطني، أمس، على التقرير المتعلق بطلب رفع الحصانة البرلمانية عن النائب بهاء الدين طليبة، الذي سيحال على الجهة المختصة. الخبر (03)

الراغبون في الترشح للرئاسيات يشرعون في سحب الاستمارات

- باشرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات رسميا مهمتها، أمس، في تنظيم وإشراف ومراقبة الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في 12 ديسمبر المقبل، حيث شرعت في توزيع استمارات جمع التوقيعات للراغبين في الترشح للرئاسيات. هذا وقد شرع الراغبون في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر، في سحب استمارات جمع التوقيعات، انطلاقا من يوم أمس. بعدما تسلمت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات استمارات جمع التوقيعات من المطبعة الرسمية. الشروق (05)

شرفي "رهان الشرعية الشعبية يرفض التزوير"

- تحدث رئيس السلطة المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، عن مسؤولية أخلاقية وضمير تتحملها السلطة، في ضمان انتخابات نزيهة استجابة لاحد أهم مطالب الحراك الشعبي، والتي أعرب عن تطلعه، أن تقنع الشعب بأن الممارسات القديمة قد انتهت". الفجر (03)

"نظام المخزن يقطع يده الممدودة"

- أشارت يومية الفجر، إلى "عودة نظام المخزن إلى عادته القديمة المفضلة لديه، لقصف الجارة الجزائر كلما اتيحت له الفرصة"، "قاطعا يده الممدودة"، تعلق الفجر، التي روّج و"برّح" لها في الأعراس المحلية والدولية، فبعد مرافقة ساخنة للحراك ها هو يروج للنزعة الانفصالية بخبث، باستقبال مروجها المدعو فرحات مهني، والحديث عن تبني المطلب في المحافل الدولية، وهو لا يختلف في ذلك عن فرنسا واسرائيل وكل الدوائر المعادية للجزائر. الفجر (03)

 

معرض الصحافة ليوم 18 سبتمبر 2019

وزير الاتصال يشرف على تنصيب لجنة تحكيم "جائز الصحفي المحترف 2019"

- اهتمت غالبية الصحف الوطنية الصادرة اليوم، نذكر منها: المســـاء(02)، النّصـــر(02)، الشّــعب(04)، وقــت الجــزائر(02)، الشّروق اليومي(05)، اليـــوم(03)، المحور اليومي (23)، صــوت الأحـرار (03)، منبــر القــرّاء (03)، بفحوى الكلمة التي ألقاها وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، خلال إشرافه على تنصيب لجنة التحكيم الخاصة بـ"جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف" في طبعتها الخامسة، و الذي تم تنظيمه، أمس بمقر وزارة الاتصال.

بالمناسبة، أشاد السيّد حسن رابحي بالدور الذي لعبه الإعلاميون و إسهامهم في "التوعية بأهمية الحوار"، كما أكّد أن ثقة الحكومة كبيرة في قدرة الإعلام العمومي و الخاص على مرافقة الفعل السياسي الذي يرمي إلى توفير أحسن الظروف لإجراء الانتخابات الرئاسية القادمة.

و أوضح الوزير بأنّ  هذه المنافسة المفتوحة على الصحافيين المحترفين من مختلف وسائط الاتصال، ستؤكّد مجدّدا إلتزام أسرة الصحافة الجزائرية "الثابت" بقضايا الوطن و "مواكبتها لواقع الشّعب و تطلعاته"، لافتا في ذات الوقت إلى مساهمات الصحافيين، بالنظر إلى مستوى الاحترافية المرموق الذي بلغه أداؤهم، و التي "سترفع سقف التنافس النوعي المعروض على التقييم الموضوعي لأعضاء اللجنة الموقرة".

 كما تضمّنت كلمة الوزير أيضا، إشادة  بالدور الذي تقوم به المؤسسة العسكرية في احتضان مطالب الشعب و دعم الحوار، مشيرا  في نفس الوقت إلى مساهمة الهيئة الوطنية للوساطة و الحوار في الدفع بعملة الحوار نحو الأمام.

و على هامش حفل تنصيب لجنة التحكيم الخاصّة بجائزة الصحفي المحترف، ردّ الوزير على أسئلة بعض الصحافيين فيما يخص القضايا الراهنة و المستجدات التي تعيشها السّاحة الوطنية، و التي تمحورت أساسا حول: تنظيم ممارسة مهنة الصحافة، بث محاكمات الموقوفين في قضايا الفساد على المباشر، و مصير الحكومة الحالية.

السيّـــد رابحـــي يعــــزّي عائــــلة موســـى حــداد

- أوردت كل من صحف: الشّعب(14) و المســـاء(21) و البــلاد(19) نص رسالة التعزية التي تقدّم بها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة و وزير الثقافة بالنيابة، السيّد حسن رابحي، إلى عائلة  المخرج الراحل، موسى حداد، الذي وافته المنية يوم أمس بالعاصمة، عن عمر ناهز الـ81 سنة.

 شــؤون ثقـــافية

الولايــــلات المتحــدة ضيف شــرف مهرجان الجزائر للشريط المرسوم 2019

- ستكون الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف المهرجان الدولي للشريط المرسوم "فيبدا" الذي ستحتضنه الجزائر من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل برياض الفتح.  المســـــاء(24)

سياسيا:

حمس تحضر الرأي العام لقرار المشاركة في الرئاسيات

- أبدت حركة مجتمع السلم، أمس في بيان لها، استعدادها للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، بشروط لا تتضمن تنحي رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، في تطور لافت، تعلق يومية الخبر، في مواقف الحزب من الأزمة السياسية. الخبر (03)

معرض الصحافة ليوم 17 سبتمبر 2019

وسائل الإعـــلام:

وســائل الإعلام مطــالبة بتخصيــص حيّــز للإعـــلام القــانوني

- تداولت غالبية الصحف الوطنية الصادرة اليوم، نذكر منها: المســـاء(24)، الفجـــر(02)، الحـــوار(02)، صــوت الأحـرار (03)، الأمّة العربية (02)، النّصـــر(03)، منبــر القــرّاء (03)، و غيرها، البيان الصادر، أمس، عن سلطة ضبط السمعي البصري، و المتضمن دعوة وسائل الاتصال السمعي البصري لإعطاء أهمية للإعلام القانوني عبر حصص مختصة ذات صلة بإشراك المواطنين و رجال القانون.

مدراء جدد على  رأس إذاعــتي  بــاتنة و خنشلة الجهويتين

- كشفت يومية الحيــاة أنّه تم تعيين الصحافي سليم بومعراف، مديرا جديدا لإذاعة باتنة، و ذلك خلفا لعبد الحميد عويطي الذي تم تحويله في المنصب نفسه بإذاعة خنشلة. (15)

و تنصيب إبراهيم وطار على رأس إذاعة سوق أهراس

- أفادت يومية المســـاء أنّه تم، أمس، تنصيب ابراهيم وطار، مديرا جديدا لإذاعة سوق أهراس الجهوية خلفا لمختار بهناس الذي عيّن على رأس إذاعة تيارت. (23)

هيئة حماية و ترقيــة الطفــولة تنظّــم دورة تكويــنية للصحـــافيين

- ستنظم الهيئة الوطنية لحماية و ترقية الطفولة، بالتنسيق مع "المنظّمة الدولية للإصلاح الجنائي"، دورة تكوينية لفائدة شبكة الإعلامين لتعزيز حقوق الطفل، و ذلك يومي 23 و 24 سبتمبر الجاري. النّهــار الجديــد(15)

تنظيـــم القافلـــة الوطنيــة للإعـــلام السيـــاحي أواخــر سبتمبــر الجــاري

- يعتزم الاتحــاد الوطني للصحفيين و الإعلاميين الجزائريين تنظيم القافلة الوطنية للإعلام السياحي خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 سبتمبر الجاري تحت شعار: "جزائر الحب و السّلام"، و ذلك تزامنا مع اليوم العالمي للسياحة المصادف لـ27 سبتمبر من كل سنة. و ستجوب القافلة الولايات الساحلية بالوسط و هي: العاصمة، البليدة، تيبازة، المدية، عين الدفلى،  البويرة و بومرداس. صوت الأحـــرار(21)

المذيعتان  الجزائريتان فرح ياسمين و نوميديا لزول في يرنامج حواري على "MBC5"

- حسبما كشفت عنه يومية المســـاء، فإنّه من المنتظر أن تشارك كل من الإعلامية فرح ياسمين و المنشطة نوميديا لزول في تقديم برنامج حواري ابتداء من منتصف الشهر الجاري على قناة "MBC5" الموجهة للجمهور المغاربي، و التي ستشرع في البث قريبا، و ذلك رفقة المغني الجزائري الشاب خالد الذي سيكون مقدم هذا البرنامج الذي يحمل عنوان: "خالد مع لحباب". (20)

"فوروم المجــاهد" يطرح موضوع "الدعاية و الإعلام  في المؤقتة الجزائرية"

- أشارت صحيفة الخبــر إلى الندوة التاريخية التي تنظمها، غدا جمعية "مشعل الشهيد" في إطار نشاطات منتدى يومية "المجاهد، حول موضوع: "الدعاية و الإعلام في الحكومة المؤقتة ضد الاستعمار الفرنسي"، و ذلك تكريما لذكرى  الراحل امحمد يزيد.(20)

مديــرة قســم الإشهــار بجريــدة "النّصـــر" في ذمّة الله

-  أشارت يومية الحيـــاة إلى وفاة مديرة قسم الإشهار بجريدة "النّصــر"، الإعلامية شهرزاد بوطاطة، إثر معاناة طويلة مع المرض، و قد   وري جثمانها الثرى، أمس بقسنطينة. (23)

وفـــاة الصحــفي بـوعلام بوراوي

- أوردت يومية النّهــار الجديــد خبر وفاة الصحافي بوعلام بوراوي، الذي عاش سنواته الأخيرة متشردا في شوارع وهران، مشيرة إلى مختلف  العناوين الصحفية التي عمل بها الفقيد.  (15)

دبــي تحتضن الــدورة الـ19 لمنتــدى الإعــلام العــربي

- من المنتظر أن تحتضن مدينة دبي الإماراتية، أشغال الدورة الـ19 لمنتدى الإعلام العربي، المزمع عقدها يومي 25 و 26  من شهر مارس 2020، و  التي ستخصص لمناقشة السبل التي يمكن أن يمنح بها الإعلام الشعوب العربية القدرة على النهوض من العثرات التي تواجه مستقبل الإعلام العربي و المعنيين به. الأمّـــة العربيـــة (19)

 شــؤون ثقـــافية

السينغــال ضيف شــرف صــالون الجــزائر الدولي للكتــاب 2019

-  ستشارك دولة السنيغال كضيف شرف الطبعة الـ24 لصالون  الجزائر الدولي للكتاب "سيلا 2019" التي ستنظّم فعالياتها من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل بقصر المعارض الصنوبر البحري.  وقــت الجـــزائر(21)

أوبرا الجزائر تحتضن حفل تكريمي للراحل "الحسناوي"

- تحت رعاية وزارة الثقافة، تنظّم أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، اليوم على الساعة السابعة و النصف مساء، حفلا تكريميا  للفنان الراحل محمد حمانة خلوات المعروف فنيا باسم "الحسناوي"، و ذلك بمشاركة مجموعة من الفنانين. الخبــــر(20)

مسلســل "المتوحشون" يثيــر جدلا واسعا في فرنســا

- تطرقت يومية الخبــــر إلى الجدل الكبير الذي أثاره المسلسل الفرنسي "المتوحشون" الذي تبثه قناة "Canal+" الفرنسية، و الذي أصبح حديث وسائل الإعلام الفرنسية، حيث  تطرح تساؤلا بارزا هو:" ماذا لو تم انتخاب مواطن فرنسي من أصل جزائري للجمهورية الفرنسي؟". (20)

سياسيا:

جميعي يرفض الاستقالة ويعين صديقي خليفة له

- قرّر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، محمد جميعي، تعيين عضو المكتب السياسي علي صديقي، "خليفة له"، لتسيير الحزب مؤقتا، إلى حين بت القضاء في ملفه، مستندا بذلك لنص المادة 40 من القانون الاساسي للحزب، التي يصفها معارضوه بـ "الحيلة" القانونية لضمان بقائه على رأس الافلان. الشروق اليومي (03)

مواقف الاحزاب والتنظيمات من رئاسيات 12 ديسمبر

- باركت غالبية التشكيلات السياسية والجمعيات الوطنية قرار رئيس الدولة عبد القادر بن صالح استدعاء الهيئة الناخبة لتنظيم انتخابات رئاسية بتاريخ 12 ديسمبر المقبل، فيما باشر البعض عمليات تحسيس وتوعية للمواطنين، حول ضرورة  المشاركة بقوة، بينما تحفظت حسب يومية الشروق، أحزاب أخرى مرجئة إعلان قرارها النهائي حول الإنتخابات منتظرة تطور الأوضاع واتضاح الرؤى. الشروق اليومي (03)

دحمون :"وسيلة استراتيجية لصنع السياسيات العمومية المستقبلية"

-  أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية صلاح الدين دحمون أمس الاثنين، بالعاصمة، خلال ترأسه للاجتماع الأول للجنة الوطنية للإحصاء العام للسكان والإسكان، بحضور وزير المالية، محمد لوكال، والأمناء العامون للعديد من القطاعات الوزارية أن الإحصاء العام الـ 6  للسكان والإسكان المقرر انجازه 2020 سيكون وسيلة استراتيجية لصنع السياسيات العمومية المستقبلية، بهدف تحسين ظروف معيشة المواطن من خلال رصد كل النقائص والاحتياجات". الحرية (03)